مقدمة عن الموسوعة

مقدمة الموسوعة

قدر الإنسان أن يدفع من بدنه وصحته ثمن الرقى والتقدم العلمي – الصناعي ، الذي يعكس تلوثاً في الهواء والغذاء وانتشاراً للغازات السامة والإشعاعات القاتلة في الأرض والبحر والجو ، وأمراضاً قاتلة وآلاماً وعذاباً تقض مضاجع الآمنين .

ودرءاً لهذه المآسي وحرباً على الداء المستفحل فإن العلماء يشحذون الهمم ويبحثون ويختبرون توصلاً لابتكار الدواء لكل داء .

ولقد توالى ظهور المؤلفات والأبحاث في هذا الحقل ، التي تعدت المئات والآلاف بمختلف اللغات ، فكان منها السمين الغض واﻷعجف الغث . منها ما يدور حول المواضيع فيتلهي بالقشور ومنها ما يغوص في العمق ويعقد الموضوع والتعابير التي يصعب على غير المتخصص إدراكها واستعابها .

وإيماناً منا بأن التثقيف الطبي هو الوسيلة الأجدى لمحاربة الأمراض والتخفيف من خطورتها . فقد عمدنا إلى وضع كتاب اجتهدنا أن يكون شاملاً وافياً في حقل الثقافة الصحية ، يخاطب الفرد العادي الذي يرغب بصحةٍ جيدةٍ دائمة ويساعده على فهم ما قد يشكو منه من عللٍ وأمراض ، فيصف له المرض وأعراضه ويبين طرق الوقاية منه بعباراتٍ سهلةٍ مبسطة بعيدة عن المصطلحات والأسماء الأجنبية المعقدة والمركبة ويخاطبه بلغة سهلة مقربة إلى إدراكه .

وقد اعتمدنا في سبيل ذلك على مراجع موثوقة منها عربية وأجنبية وعلى آخر البحوث والاكتشافات العلمية في حقل الطب لنضع هذا الكتاب الذي أردناه موسوعةً طبيةً وزوّدناها بالصور العلمية التوضيحية لتوفي البحث حقه وتبرز ما يهم الجميع .

وجاءت هذه الموسوعة الصحية والطبية في ثمانية كتب هي :

1- كتاب الغداء : ويبحث في أنواع الغذاء وقيمة المواد الغذائية .

2- كتاب الرجل : ويبحث في تشريح جسم الإنسان و أجهزته ، والأمراض التي تصيب الرجل خاصة .

3- كتاب المرأة : ويبحث في جسم المرأة وأمراضها .

4- كتاب الحمل والولادة : ويبحث في الحمل والولادة والعقم وغيرها .

5- كتاب الطفل : ويبحث في تكوين الجنين ونموه و ولادة الطفل وامراضه .

6- كتاب الأمراض وعلاجها : ويبحث في كافة الأمراض التي تنتاب الإنسان, ووصف دقيق لأعراضها والوقاية منها وطرق علاجها .

7- كتاب الإسعاف الأولي : ويبحث في كيفية إسعاف الحالات الطارئة في المنزل وخارجه من جروح وحروق ونزف وحوادث سير وتسمم وغيرها .

8- كتاب الأمراض النفسية : ويبحث في أمراض النفس وعللها وكل ما يطرأ عليها .

وها نحن نضع بين أيدي القراء هذه الموسوعة الصحية ينهلوا منها وتعينهم في الاطللع علي كل ما يهمهم في الغذاء والصحة والمرض .

واضعو الموسوعة