كتاب الأمراض وعلاجها

الأمراض الزهرية والامراض المنقولة جنسياً

صورة للكائنات الحية حلزونية الشكل المسؤولة عن الإصابة بالزهري
صورة للكائنات الحية حلزونية الشكل المسؤولة عن الإصابة بالزهري

الأمراض الزهرية من الأمراض الجنسية التي تنتقل بين الناس بالاتصال الجنسي وأكثرها تفشياً السفلس والتعقيبة وسنتحدث فيما يلي عن هذين الداءين الخطيرين :

1 – السفلس

يسمى أيضا الإفرنجي. وهو مرض معد ومزمن ينتقل غالبا، عن طريق الجنس، من شخص لآخر. تنقله الحامل الى الجنين، فيموت داخل الرحم أو بعد الولادة.

ما هي أسباب مرض السفلس ؟

وهو مرض جنسي خطير يصيب الذكور والإناث وينتقل بواسطة جرثومة السفلس التي تخترق الجلد أو الغشاء المخاطي وتمر عبر الأنسجة والأوعية الدموية وتتسبب بقرحة صغيرة الحجم ولكنها موبوءة بالجراثيم التي تعيش داخل المهبل أو الفم أو الرّّجل أو الذراع ثم تنتشر في أنحاء الجسم .

وبرغم زوال القرحة فإن جراثيم داء السفلس تستمر في تكاثرها وتتطور بعد ذلك لتبرز بشكل طفح يغطي الجلد . وقد تظهر رقع مخاطية متقرحة في الفم أو الأعضاء التناسلية.

والخطورة في مرض السفلس أنه قد يكمن برغم شفائه الظاهر فترة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أشهر ليبرز بعد مدة طويلة قد تصل إلى عشرين عاماً أحياناً . إذ تبدأ الجراثيم بغزو الدماغ والقلب والعمود الفقري فيصاب المريض بالجنون أو العمى أو الشلل .
كما أن المرأة الحامل تنقل العدوى للجنين الذي يولد ميتاً أو يتعرض للموت بعد الولادة.

ما هي مراحل مرض الزهري؟

هناك ثلاث أشكال عيادية (سريرية) للمرض وهي باختصار:

I- السفيلس الأولى (المبكر): يتم بضهور العارض الأول، وهو القرحة الصلبة في الأعضاء الجنسية والأماكن المحيطة بها مثل العجان والتجعدات الحالبة وغيرها.

II- السفيلس الثانوي (مرحلة الطفح): يضهر بعد مرور 9 أسابيع على بداية المرض. يتميز بظهور طفح جلدي معد، عبارة عن بقع وردية، نجدها على اللسان، الوجنتين، الشفتين، اللوزتين، حول الرقبة، الأجزاء العلوية للجسم وخاصة الممتلئة بالشعر، كالحواجب والجفون وغيرها.

V- السفلس الثلاثي (المتأخر): يحدث بعد مرور ثلاث سنوات أو أكثر على الإصابة. بحيث تظهر على الجلد والأغشية، في كل مكان من الجسد، عقد مؤلمة، بنية اللون، ما تلبث أن تتقرح أو تأخذ شكل الدمل وتفرز مادة لاصقة شبيهه بالصمغ. نجدها في داخل الفم، البلعوم، اللوزتين، الحنجرة، الشفاة، الأنف وغيرها.

نتذكر، بأنه في وقتنا الحاضر، قد اختفى هذا الشكل من مرض السفلس، كليا على عكس النوعين الأول والثاني.

علاج مرض الزهري:

يعالج السفلس بالبنسلين ومشتقلته وغيرها من المضادات الحيوية.

الوقاية:

تكمن باستعمال الواقي الذكري (الكبوت) وتلافي الاتصال الجنسي العابر وتجنب الاحتكاك بالمريض حتى شفائه التام ورفع مستوى الوعي الصحي للناس.

2- التعقيبة (السيلان) :

وتسمى أيضاً السيلان وهو مرض ينتقل عن طريق الجرثومة المسببة له وهو سريع العدوى التي تتم عن طريق الجماع .

أعراض التعقيبة :

إذا كانت هذه الأعراض غير واضحة لدى المرأة فإنها تظهر على الرجل بفترة تتراوح بين يومين وأسبوعين من الإصابة وتتميز بسيلان صباحي مصحوب بحرقة شديدة في مجرى البول كما يخرج البول ممتزجاً بمادة حديدية .

وقد تزول هذه الأعراض دون أن يزول الداء الذي يستمر بالتفاعل في الداخل والخارج فيصيب مجرى البول في القضيب الذكري بالعطب الذي يمتد إلى الغدد التناسلية والقلب والكلى والعيون والمفاصل .

ماهي أثار التعقيبة (السلان ) على النساء ؟

أما أثر المرض على الأنثي فإنها تلحظ بعد فترة الحيض إفراز أصفر اللون يعقبه ألم في البطن وحرقة في البول .

مضاعفاتها :

وأخطر المضاعفات التي يسببها إهمال العلاج هو حصول إلتهاب في المجرى البولي والكلي وانسداد قناتي فالوب مما يسبب العقم .

3- العنة :

وهي خلل يصيب القدرة الجنسية ويتسبب في العجز الجنسي ويعاني من العنة الرجال المتقدمين في السن وأحياناً تصيب من هم في الأربعين .

وأسباب العنة إن لم تكن مرضية كالإصابة بأمراض السكري والإلتهابات البروستاتية وغيرها فغالباً ما تكون لعوامل نفسية .

4-  العقم :

ويبدو ذلك من نقص في عدد المنويات التي يقذفها الرجل خلال الجماع . ويتم علاج ذلك بتناول الأدوية المحتوية على الهرمونات والتي يضعها الطبيب المختص . أو بإجراء الجراحة التصحيحية الأوردة التي تظهر حول الخصية اليسرى .

5- أمراض جنسية أخرى :

  • القرحة الرخوة :

تسببها جراثيم تنتقل من خلال الجماع وتسبب بثراً مؤلمة في الجلد . وتعرض الأعضاء التناسلية للقروح والأورام .

  •  الورم الزهري :

ويظهر بشكل قرحة صغيرة على الأعضاء التناسلية ويتبعها التهاب ينتشر فوق الشرج ويعرضه للانسداد .

 

تعرفنا وإياكم على الامراض المنقولة جنسياً والأمراض الزهرية في كتاب الامراض وعلاجها من موسوعة العائلة

يمكنكم قراءة :

إلتهابات الأعضاء التناسلية عند المرأة

أمراض المثانة والجهاز البولي عند الرجل

عن الكاتب

محمد عامر

محمد عامر |مدير موقع " موسوعة العائلة " كاتب ومدون فلسطيني .مهتم بالتدوين الحر , كذلك برمجة وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

اترك تعليقا