كتاب الحمل والأمومة

كيف تتعرفي على أعراض الحمل الأولى

ما هي أعراض الحمل وكيفية كشف الحملما هي أعراض الحمل وكيفية كشف الحمل
ما هي أعراض الحمل الاولى وكيفية كشف الحمل

كيف تتعرفي على أعراض الحمل الأولى

هل تشُكّين ما إن كنتِ حاملًا وتريدين معرفة الأعراض الأولى لبداية الحمل؟ على الرغم من أن اختبار الحمل هو الوسيلة الوحيدة المضمونة للتأكد من الحمل، فقد يكون باستطاعتك الكشف عن بعض الأعراض في وقت مبكر قبل حتى تأخر موعد دورتك الشهرية. إليكِ كيف تتأكدين إن كنتِ في الشهور الأولى من حملك.وما هي أدوات فحص الحمل وكيف تقومين بإختبار الحمل .

خطوات فحص الحمل

1 – لاحظي ما إن كنتِ تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد. عادة ما تشعر النساء بإجهاد حاد كأولى علامات الحمل نتيجة لارتفاع معدل الهرمونات في الجسم , وهي بمثابة أول أعراض الحمل .

2 – لاحظي إن أصبحتِ تصابين بضيق التنفس. في طريقه إلى النمو، سوف يحتاج الجنين في رحمك إلى كمية مناسبة من الأوكسجين، وهو ما سيحرمكِ من أخذ كميات كافية منه لنفسك. مع الأسف، هناك احتمالية كبيرة نسبيًا في أن يستمر شعورك بضيق التنفس طوال فترة حملك وحتى ولادة الطفل.

3 – انتبهي إذا أُصبتِ بالدوار أو بفقدان الوعي. قد يتسبب نقص السكر في الدم أو انخفاض ضغط الدم في أعراض مشابهة، لكن الإصابة بنوبات من الإعياء أو التعرض لحالات الإغماء بشكل متكرر قد تعني أنكِ في انتظار طفل.

4 – لاحظي ما إن أصبح صدرك، والحلمتين أحيانًا، أكثر حساسية وعُرضة للألم عن السابق. قد تشعر المرأة بأن قوام صدرها قد أصبح أكثر امتلاءً ولينًا، وبازدياد حساسية حلمتيها في بداية الحمل.

5 – انتبهي في حال شعرتِ بتشنجات، مع شعور بالانتفاخ أو بدونه. قد تشعرين بأعراض شبيهة قبل موعد دورتك الشهرية، لكنها قد تعني أيضًا أنكِ في بداية حملك.

6 – لاحظي ما إن كنتِ تصابين بالصداع. وهو ما قد يحدث نتيجة تغيُّر الهرمونات في الجسم أثناء فترة الحمل، ما يجعل الإصابة بالصداع عرضًا شائعًا في بداية الحمل.

7 – لاحظي ما إن كنتِ تصابين بآلام في الظهر. إن كنتِ غير معتادة على مثل تلك الشكوى، فقد يعني هذا أن الأربطة في ظهرك قد بدأت في التراخي استعدادًا لتحمُّل الوزن الزائد الذي ستحملينه لقرابة السنة.

8 – انتبهي في حال كنتِ تنزفين. قد يؤدي التصاق البويضة المُلقَّحة بجدار رحمك إلى حدوث نزيف مهبلي بسيط. وهو ما قد تظنه بعد النساء علامة على اقتراب الدورة الشهرية، على غير علم بأنهن في شهور حملهن الأولى.

9 – لاحظي التغيرات المُفاجئة في حالتك المزاجية. أثناء حملك، تضخ أجهزتك الحيوية كميات كبيرة من الهرمونات إلى جسمك. ما قد يجعلك تفقدين صوابك بسبب أمور تافهة أو تشعرين برغبة في البكاء بلا سبب واضح.

10 – ضعي بالاعتبار أن الشعور بالغثيان أو التقيؤ قد يكونا أيضًا علامات على الحمل. عادةً ما تبدأ المرأة في الشعور بالغثيان الصباحي بعد مرور شهر من بداية الحمل، في حين تمر فترة الحمل كلها على بعض السيدات دون الشعور بتلك الأعراض.

11 – لاحظي أن التبول بمعدل أكبر من المعتاد قد يكون أيضًا إشارة. يزيد معدل التبول نتيجة زيادة كمية الدم وسوائل الجسم الأخرى، التي تمر إلى الكليتين ومنها إلى المثانة. لكن تلك الزيادة في معدل التبول تصبح مُلاحظَة أكثر في الشهور الأخيرة من الحمل.

12 – انتبهي إن تأخرت دورتك الشهرية. إن كانت مواعيد دورتك الشهرية منتظمة في العادة وبإمكانك التنبؤ بموعد حدوثها، سيمَكّنك ذلك من تحديد بداية الحمل بسهولة. سيكون باستطاعتك ملاحظة تأخر دورتك الشهرية عن المعتاد قبل ظهور أي أعراض أخرى للحمل.

13 – لاحظي إن ازدادت رغبتك في تناول أطعمة معينة. هل تشعرين بالرغبة في تناول الأطعمة التي لا تأكليها عادةً؟ أو في تناول أطعمة غير مألوفة؟ قد يكون ذلك علامة شائعة على الحمل.

14 – انتبهي إن ازدادت حساسيتك للروائح عن المعتاد. وهو ما قد يحدث نتيجة ارتفاع معدل هرمون الإستروچين في الجسم، وإن كان ذلك التفسير غير مؤكد بعد.

15 – قيسي درجة حرارتك الأساسية “القاعدية” بانتظام. واحدة من أولى علامات الحمل في الظهور هي ارتفاع درجة حرارة الجسم عن درجتها المعتادة في أوقات غير متوقعة من الشهر.

16 – قومي بعمل اختبار حمل. قد لا تكشف اختبارات الحمل حدوثه في الأيام الأولى من تأخر دورتك الشهرية. لذا فإن كنتِ تشعرين بأعراض الحمل الأخرى ومازالت دورتك الشهرية متأخرة عن موعدها، أعيدي عمل الاختبار بعد عدة أيام.

اقرأ أيضاً :

ما هي أعراض الحمل

أفكار مفيدة

إن تأخرت دورتك الشهرية لعدة أيام (وكانت في العادة منتظمة)، قومي بعمل اختبار حمل منزلي. إن كانت النتيجة سلبية، انتظري لعدة أيام ثم أعيدي عمل الاختبار. وذلك لأن الزيادة في معدل الجونادوتروبين المشيمي “HCG” (هرمون الحمل) قد لا تكون كافية في بداية الحمل بما يسمح بالكشف عنه.

انتظري حتى فوات موعد دورتك الشهرية بوقت كافٍ قبل أن تقومي بعمل الاختبار. تقوم بعض النساء بعمل اختبار الحمل في اليوم المتوقع لبدء دورتهن الشهرية، ليجدن نتيجة الاختبار سلبية ثم تأتيهن الدورة في اليوم نفسه.

قد تماثل بعض أعراض الحمل الأعراض التي تصاب بها المرأة قبيل دورتها الشهرية. لذا عليكي البدء في معرفة طريقة عمل جسدك بعد تتبعها ومتابعتها لعدة شهور.

تحذيرات

يحدث في نسبة صغيرة من السيدات أن يستمر حدوث الطمث أثناء فترة الحمل، لذا فاستمرار دورتك الشهرية قد لا ينفي احتمالية حملك بشكل قاطع.

إن أُصبتِ بنزيف مع الشعور بتشنجات مؤلمة تبدأ وتزيد حدتها في أحد الجانبين، فقد يكون ذلك علامة على حدوث الحمل المنزاح (الحمل خارج الرحم). استشيري الطبيب على وجه السرعة إن كنتِ غير معتادة على مثل تلك الأعراض.

الأدوات التي ستحتاجين إليها عند فحص الحمل والتعرف على أعراض الحمل :

  • ترمومتر (ميزان حرارة قاعدية) .
  • شريط اختبار حمل (أو عدة أشرطة) .
  • ورقة رسم بياني لتسجيل درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT) .

اقرأ أيضاً :

الدورة الشهرية الحيضية عند المرأة

الدورة الشهرية الحيضية أو (العادة الشهرية) كما يدعوها العامة هي عملية طبيعية عند الأنثى تبدأ بنزيف دموي يختلط بمادة مخاطية بشكل الدفق الحيضي . وتبدأ العادة الشهرية عند الأنثى بين السنة الثانية عشرة والرابعة عشرة من عمرها وتسمى (الطمث) . وتبدأ العادة بالنزف الدموي الذي يستمر ما بين 7-4 أيام وتختلف كمية …

عن الكاتب

محمد عامر

محمد عامر |مدير موقع " موسوعة العائلة " كاتب ومدون فلسطيني .مهتم بالتدوين الحر , كذلك برمجة وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

اترك تعليقا