كتاب الحمل والأمومة

العناية بصحة المرأة الحامل خلال فترة الحمل

تعتمد حالة الطفل الصحية جنيناً و طفلاً وفي السنوات المقبلة على صحة أمة .

وسنقدم فيما يلي بعض الاقتراحات حول غذاء وصحة الحامل . وإن كانت هذه الاقتراحات لا تغني عن مشورة الطبيب ومراجعته دورياً طيلة مدة الحمل للإشراف بنفسه على صحتها .

1- الوزن :

قد يزيد أو ينقص وزن الحامل قليلاً خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل ولكنها بعد ذلك ستتعرض لازدياد في الوزن يصل حتي 15-12 كلغ موزعة بين وزن الطفل وزيادة وزن الثديين والدم وحجم الرحم والمشيمة والسائل الأمنيوسي وبعض السوائل والمواد الدهنية الأخري .

وتعتبر زيادة  12-10 كلغ زيادة طبيعية تزول بعد الولادة،وفي كلا الحالتين فإن هذا الوزن يسبب ثقلاً لعضلات الساقين والظهر ويسبب لها ألماً .

إضافة لبعض المشاكل المرضية الناجمة عن زيادة الوزن . ويفضل إبقاء الوزن بزيادة حوالي ال 10 كلغ فقط ولو اضطر ذلك المرأة لاستعمال الوقاية الصحية ((رجيم)) .

2- الأسنان :

يجب على المرأة الحامل متابعة طبيب الاسنان والكشف الدوري طيلة فترة الحمل

يجب على المرأة الحامل متابعة طبيب الاسنان والكشف الدوري طيلة فترة الحمل

تتعرض الحامل في المرحلة الأولى من الحمل للتقيؤ والاستفراغ،وتصاحب القيء عصارات من أحماض معدية ذات تأثير ضار على ميناء الأسنان مما يفقدها بعض المواد المكونة للأسنان وينصح لذلك بإزالة كافة الفضلات والأحماض تفادياً لتسوس الأسنان ومنع انتشاره .

3- ممارسة الرياضة :

الرياضة مهمة جداً للمرأة الحامل ويجب الابتعاد عن الرياضات المضرة مثل كرة القدم

الرياضة مهمة جداً للمرأة الحامل ويجب الابتعاد عن الرياضات المضرة مثل كرة القدم

ويقصد بها رياضة المشي لمدة نصف ساعة إذ تساعد هذه الرياضة على تنبيه وظيفة الرئتين والجلد والأمعاء وتحافظ على نشاط العضلات .

ويمكن تأدية بعض الحركات والتمارين الرياضية وينصح بالابتعاد عن ممارسة الرياضات المضرة بالحامل مثل ركوب الخيل والتزجل والركض وغيرها من الرياضات العنيفة .

4- الأطعمة المطلوبة والممنوعة :

الحليب ومشتقاته مفيد للمرأة الحامل ويجب الامتناع عن الملح و التوابل

الحليب ومشتقاته مفيد للمرأة الحامل ويجب الامتناع عن الملح و التوابل

يضغط الرحم الكبير على المعدة والأمعاء مما يجعل بعض الأطعمة تسبب مشاكل هضمية أثناء الحمل وإن كانت لا ضرر منها في غير أثناء الحمل ومنها :

الأطعمة المقلية والتوابل والأطعمة المحمرة بالزيت والسمن وبعض أنواع الحلوى والفطائر .

أما الأطعمة المفيدة فهي : الحليب ومشتقاته والخضار واللحوم والأسماك والبيض والحبوب والفواكه.

أما ما يجب الامتناع عنه فهو بالأخص الملح الذي يجب التقليل منه لأن الخلايا تمتص الماء والسوائل من الجسم بشراهة بحال وجود الملح وتصبح الأنسجة غارقة بالماء مما يسبب مضار ومشاكل مختلفة للحامل .

جدول طعام الحامل

عن الكاتب

محمد عامر

محمد عامر |مدير موقع " موسوعة العائلة " كاتب ومدون فلسطيني .مهتم بالتدوين الحر , كذلك برمجة وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

اترك تعليقا