المرأة كتاب الحمل والأمومة

ما هي أعراض الحمل

لا يوجد صعوبة في الغالب للتحقق من الحمل الذي تؤيده الفحوصات المخبرية وخاصة فحص البول .

أما الأعراض التي تعتمد لتشخيص الحمل فهي تعتمد بالإضافة للفحص المخبري المذكور إلى ملاحظات -المرأة الحامل .

أما فحص البول فيجري بحقن كمية قليلة من بول المرأة في أنثي الفأر أو الأرنب حيث يسبب بول الحامل بعض التغييرات في مبيضي الحيوانين .

ملاحظات المرأة الحامل :

رسم توضيحي لأعراض الحمل | قسم التصميم في موسوعة الاسرة

رسم توضيحي لأعراض الحمل | قسم التصميم في موسوعة الاسرة

من الملاحظات التي تبين للمرأة الحامل أعراض حملها :

  • توقف الحيض :

يعتبر انقطاع الحيض (الطمث) عند المرأة أول علامات الحمل . وإذا كان هذا العارض ليس الدليل الأكيد لتأكيد الحمل إلا أن مرور عشرة أيام على انقطاع الحيض لدى امرأة تحيض دائماً وبانتظام يعطي احتمالاً بوجود حمل يترجح عندما يتابع الانقطاع حتى موعد الحيض التالي . وفي حالات نادرة سجلت حالات حيض لمرة أو أكثر بعد حصول الحمل .

كما سجلت في البلاد الشرقية حالات حمل قبل بدء فترة الحيض عند نساء صغيرات السن .

وإن كانت بعض التقارير الطبية تنفي وجود حيض بعد حصول الحمل وتنسب ظهور الطمث إلي نزيف مهبلي أو أي سبب مرضي أو إصابة أخري .

  • الغثيان :

تعاني معظم النساء الحوامل من الغثيان والقيء الذي يبدأ بعد حوالي 15 يوماً من معدل الحمل ويدوم حتى الشهر الثالث من الحمل . وهو ما يسميه العامة (الوحام). ونجد بعض النساء الحوامل ممن لا يشعرن بالغثيان . بينما يشعر به البعض الآخر خفيفا

  • تبدلات الثديين :

وهي تغيرات تطرأ على الثديين أثناء الحمل تشبة إلى حد بعيد التغيرات تطرأ على المرأة أثناء فترة الحيض ولكنها تزداد خلال فترة الحمل فيثقل الثدي ويكبر حجمه ويصاحب ذلك أحياناً ألم خفيف بالثدي والحلمة .
كما تتحول مع الوقت الهالة المحيطة بالحلمة إلى مساحة أكبر ولون أكثر اصطباعاً وقاثما . وتبدأ حبيبات صغيرة هي غدد الحليب بالنمو والكبر .

  • تعدد مرات البول :

وهذا من أول أعراض الحمل ويكثر خلال ظهور أول أعراض الحمل ويقل بعد الشهر الثالث ثم يعود للظهور في أواخر الحمل .

  • حركة الجنين :

وتشعر بها الحامل بعد الشهر الرابع من الحمل وتحس بها الحامل . وتنقطع أحياناً بسبب تغير وضع الجنين أو اختلاف مواعيد نومه ويقظته عنها عند ولادته . ولكن ذلك نادراً ما يتعدى الأربعة أيام .

  • تبدلات أخري :

وهي ما تبدأ بالظهور مع مرور الوقت كانتفاخ البطن وظهور الفرز الحملية وهي عبارة عن خطوط محمرة اللون تظهر في أسفل البطن ويمكن أن يؤكد الطبيب حدوث الحمل بالفحص المهبلي وغيره من الوسائل الطبية الأخرى .

عن الكاتب

محمد عامر

محمد عامر |مدير موقع " موسوعة العائلة " كاتب ومدون فلسطيني .مهتم بالتدوين الحر , كذلك برمجة وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

اترك تعليقا