كتاب الطفل

تكوين الجنين

الجنين في الرحم | المراحل الاخيرة من النمو
الجنين في الرحم | المراحل الاخيرة من النمو

يتكون الجنين من تلقيح بويضة واحدة تخرج من أحد مبيضي المرأة باتحادها مع حيوان منوي واحد يخرج من إحدى الخصيتين .

ويفرز الرجل في عملية الإنزال الواحدة ما يزيد عن الثلاثمائة مليون حيوان منوي تتسابق داخل المهبل ثم داخل الرحم وداخل قناة فالوب ليدخل رأس أحدها في البويضة ويفقد ذنبه وتصبح البويضة منيعة ضد باقي الحوينات .ويتكون الجنين .

أما إذا صدفت أن دخل إلي البويضة حوينان أو ثلاثة أو أكثر في الوقت نفسة فينتج عن ذلك تكون توأمين أو ثلاثة أو أكثر تكون متشابهة تمام التشابه . أما إذا صدف أن خرجت بيضتان من أحد المبيضين بآن واحد وتلقحت كل منهما بحوين أو أكثر فسينتج عن ذلك تكون توأمين أو أكثر ولكنهما غير متشابهة .

وتنقسم اللاقحة ملاين المرات لتتحول إلي علقة فمضغة فمخلوق انساني سوي (بحول الله وعظمتة). وتنتقل خلال أسبوع لتصل إلي الرحم وتأخذ بطمر نفسها في جداره لتستقر فيه ويثبت الجنين نفسة ويستقر هناك .

وبتثبت الجنين تزول الأخطار التي تحدق به وتعرضة للإجهاض . ويبقى عرضة لأخطار أخرى تحدق به كأخطار التشوه الخلقي .

ويكتمل تكون الجنين في الشهر الثالث وتصبح الأشهر الثلاثة التالية أقل خطرا علي نمو جسم الجنين وتطوره وتأخذ أعضاؤه في التمييز بعضها عن بعض من حيث تركيبها ووظائفها ويقوي استقراره في الرحم ويمتن وتتضاءل أخطار الإجهاض والأمراض البكتيرية والفروسية . وخلال الثلاثة أشهر الأخيرة يعود الحنين عرضة لأخطار الأمراض والإجهاض .

ويخشي أن تعجل بولادتة قبل أوانه الأسفار والرحلات بالقطارات والطائرات .مع ما يؤثر ذلك علي مستقبله في الحصول علي حياة صحية .

تطور نمو الجنين داخل الرحم :

يبدأ الجنين في التكوين الجسماني ويسير بسرعة في نهاية الشهر الثالث ويبدأ في الاعتماد على غذائه من محه الذاتي في أسابيعه الأولي ثم يبدأ مند الشهر الأول على الاعتماد على أمه فيستمد غذاءه بواسطة المشيمة .

اقرأ أيضاً :

مراحل نمو وتطور الجنين

وفي نهاية الستة أشهر يصبح طولة حوالي 75% من طوله عند الولادة ووزنه حوالي 20% من وزنه عند ولادته .

وفي المرحلة النهائية من الحمل يزداد وزن الجنين بسرعة ليصبح وزنه عند الولادة حوالي 3 إلي 3,5 كلغ .

عن الكاتب

كايد سلامة

كايد سلامة | مدير موقع موسوعة العائلة .. كاتب ومدون فلسطيني .مواليد عام 1983 . مهتم بالتدون الحر ومختص بكتابة المقالات الرياضية والمقالات الصحية.

اترك تعليقا