كتاب الغذاء

ما هي النظم الغذائية للانسان

يمكن تعريف النظام الغذائي بأنه النظام المعتاد للتغذية اليومية بعد ادخال التعديلات modifications المناسبة لحالة المريض عليه. ويقوم بتوصيف هذه التعديلات فريق طبي medical team يتألف من كل من الطبيب والممرضة والصيدلاني والمشرف الأخصائي بالتغذية.
وعمليا، يوجد في كل مستشفى دليلdirectory خاص للنظم الغذائية. ويكفي أن يصف الطبيب النظام الغذائي لكي يقوم المشرف الأخصائي بالتغذية بتنفيذه، ثم يتولى الجهاز التمريض nurses مهام إيصالهdelivery والإشراف supervesion على تقديمة. 

وتشمل النظم الغذائية في المستشفيات:

 1الطعام الطبيعي المعتاد normal food وهو النظام الغذائي الشائع بين السكان الأصحاء healthy، ويوصف لجميع الحالات المرضية التي لا تحتاج إلى تحديدrestricition في أي من المكونات الغذائية.
2 النظم الغذائية العلاجية therapeutic، وهي نظم غذائية طبيعية قام الأخصائيون بالتغذية بإجراء تعديلات على مكوناتها في الكمquantity أو في الكيف quality لتلائم الوضع الصحي للمرضى. وبناء على هذه التعديلات نجد النظم الغذائية العلاجية التالي:


أولا- تعديل القوام:
ويأخذ فيه قوام الطعام consistency أحد شكلين، سائل أو خفيف.
  1النظام الغذائي السائل    fluid diet
وهذا النظام يقسم بدوره إلى قسمين:
أ- نظام السوائل الكاملة full flued diet، ويستعمل في التحضير للعلميات الجراحية على الجهازالهضمي. ويتألف من محاليل سكرية وعصير الفواكه المصفى والحساء المصفى الخالي من الدهون، والشاي والقهوة.
ب- نظام السوائل الكاملة full fluid diet، ويوصف في الفترة التي تتلو العمليات الجراحية postoperative، وفي حالات صعوبة المضغ أو عسر البلغ dysphagia، ويتألف من اللبن milk ومنتجاتهالسائلة وعصير الفواكه والخضار “بعد هرسها وتصفيتها” والحساء “الشربة” soup والبيض والعسل والشاي والقهوة والمشروبات الأخرى.


2 النظام الغذائي الخفيف light diet
ويوصف في أمراض الأسنان وعسر البلع وبعد العلميات الجراحية، ويتكون من أطعمة liquids أو لينة soft أو قليلة الصلابة semi- sllid.
 

ثانيا- تعديل كمية الكالوري:
  1نظام غذائي عالي الطاقة high- energy diet، مثل النظام الغذائي الذي يوصف لمن يشكو نقص الوزن.
نظام غذائي خفيض الطاقة low energy diet، أو ما يسمى بنظام غذائي محدودالطاقة restricted- energy diet، ويوصف لمن يشكو السمنة obesity ويطلب نقص الوزن.
 

ثالثا – تعديل محتوى الغذاء من الدهون:
  1نظام غذائي محدود الدهون restricred- fat diet، ويوصف لمرضى الكبد liver والمرارة gallbladder والبنكرياس pancreas.
  2نظام غذائي قليل الدهو – خفيض الكوليسترول، ويوصف في حالات تصلب الشرايين arteriosclerosis وفرط كوليسترول الدم hypercholestrolemea حيث تقلل نسبة الدهون المشبعةsaturated fats وتزاد نسبة الدهون اللامشبعةunsaturated fats.
 

رابعا -تعديل محتوى الغذاء من الكربوهيدات:
  1نظام غذائي محدود الكربوهيدرات resrtricted carbohydrate ويوصف عقب العلميات الجراحية على المعدة التي تتضاعف بمتلازمة الإغراق dumping syndrome.
2 نظام غذائي خال من اللاكتوز lactose- free diet، ويوصف في حالات عدم تحمل اللاكتوز lactose intolerance.
 

خامسا- تعديل محتوى الغذاء من البروتينات:
1 غذاء عالي البروتين high protein, ويوصف للحالات التي يفقد فيها الجسم كمية كبيرة من البروتين مثل التهاب الكلى nephritis والحروق burns والجروج wounds والحمل pregnancy والإرضاع breast feeding.
2 غذاء محدود البروتين restricted- protein diet أو الكلوي renal failure
  3نظام غذائي خال من البروتين protein – free diet، ويوصف في حالات الغيبوبة الكبدية hepatic coma.
  4نظام غذاي خال من الغلوتين gluten- free diet، ويوصف في الداء الزلاقي celiac disease لعدم تحمل الأمعاء للغلوتن “بروتين القمح“. 

5   نظام غذائي محدود الفنيل الأنين phenyl alanine resticted diet، ويوصف للمصابين ببيلة الفنيل كيتون phenyl ktonuria، وهو مرض وراثي ينقص فيه الإنزيم الذي يحول حمض فنيل الأنين إلى التيروزين.
6 نظام غذائي محدود البورين purine – resticted diet، ويعطى في حالات ازدياد مستوى حمض اليوريك في الدمhyeruricemia.
 

سادسا- تعديل محتوى الغذاء من كل من الدهون والبروتينات والكربوهيدات:
  1نظام غذائي ذو كبرهيدرات مركبة compound carbohydrate غني بالألياف fberw-rich ومحدود الدهون far- resticted، ويوصف للمصابين بالداء السكري diabetes mellitus.
  2نظام غذائي عالي البروتين والكالوري high protein, high calorees diet، ويوصف في الأمراض الهضمية والمضيعة للبروتينprotein- loosing والمنكهة exhaustingوبعد العمليات الجراحية الكبرى major operations، ولمرضى التدرن tuberculosis.
 

سابعا – تعديل محتوى الغذاء من الأملاح المعدنية:
  1نظام غذائي عالي الصوديوم ويوصف لمرضى قصور قشر الكظرhypoadrenalism “داء أيسون“.
  2نظام غذائي محدود الصوديوم sodium- resticted diet، ويوصف للمصابين بالوذمة edema “الفشل القلبي cardiac failure والفشل الكلوي renad failure” وارتفاع ضغط الدم hypertension والارتعاجeclampsia.
  3نظام غذائي عالي البوتاسيوم high- potassium، ويوصف لمن يعالج بالمدرات البولية المضيعة للبوتاسيوم potassium- looing diuretics.
  4نظام غذائي محدود البوتاسيوم potassium- loosing diuretics. ويوصف للمصابين بقصور حاد في الكلية acute renal failure.
  5نظام غذائي عالي الكالسيوم والفسفور high calcim, gigh phosphorus diet ويوصف للمصابين بالرخد rickets ,وتلين العظام ostemalacia والتكزز tetany.

عن الكاتب

كايد سلامة

كايد سلامة | مدير موقع موسوعة العائلة .. كاتب ومدون فلسطيني .مواليد عام 1983 . مهتم بالتدون الحر ومختص بكتابة المقالات الرياضية والمقالات الصحية.

اترك تعليقا